كلمن | كتاب كلمنhttp://www.kalamon.org/contributors.aspxarأحمد بيضونhttp://www.kalamon.org/contributors-12#12<br/>أستاذ لعلم اجتماع المعرفة والثقافة في الجامعة اللبنانية حتى تقاعده سنة 2007. نشر ما يقرب من خمسة عشر كتابا في شؤون الثقافة واللغة والسياسة وأسهم في منشورات جماعية مختلفة وله أعمال أدبية وترجمات.<br/><br/><a href='http://www.kalamon.org/articles.aspx?id=21'>مائة وثمانون غروبا أم عشرون سنة؟</a><br/><a href='http://www.kalamon.org/articles.aspx?id=49'>رياض الصلح: أنشأنا الدولة؟ أنشأنا الوطن؟</a><br/><a href='http://www.kalamon.org/articles.aspx?id=55'>النجوم الشُهُب</a><br/><a href='http://www.kalamon.org/articles.aspx?id=92'>غناء فيروز لكلمات زياد</a><br/><a href='http://www.kalamon.org/articles.aspx?id=128'>مسيحية بولس الخوري وإسلامه </a><br/><a href='http://www.kalamon.org/articles.aspx?id=140'>سمير فرنجية أو الإياب من أقاصي العنف</a><br/><a href='http://www.kalamon.org/articles.aspx?id=167'>عامان في مقاصد صيدا</a><br/><a href='http://www.kalamon.org/articles.aspx?id=184'>"لبنان الاشتراكي"</a><br/><a href='http://www.kalamon.org/articles.aspx?id=251'>شجرة التحولات</a><br/>احمد ماطرhttp://www.kalamon.org/contributors-102#102<br/>فنان وطبيب سعودي.<br/><br/><a href='http://www.kalamon.org/articles.aspx?id=206'>ماغنتزم</a><br/>ارليت خوريhttp://www.kalamon.org/contributors-110#110<br/>صحافية لبنانية.<br/><br/><a href='http://www.kalamon.org/articles.aspx?id=231'>عن مصر والإسلام والثورات والفرد</a><br/>اسحاق ديوانhttp://www.kalamon.org/contributors-89#89<br/>محاضر في السياسة العامة في كلية كينيدي للعلوم الحكومية بجامعة هارفارد، ومدير قسم شمال أفريقيا والشرق الأوسط في مركز التنمية الدولية.<br/><br/><a href='http://www.kalamon.org/articles.aspx?id=179'>الأسس الاجتماعية والاقتصادية والسياسية للثورات العربية</a><br/>إسحق باشيفيز سينغرhttp://www.kalamon.org/contributors-80#80<br/>(1902-1991)، كاتب بولندي عاش طفولته في أحياء وارسو اليهودية الفقيرة. قبل اندلاع الحرب العالمية الثانية بأربع سنين هاجر إلى الولايات المتحدة حيث استقر وعمل وتوفي. كتب باللغة اليديشية العديد من المؤلفات في القصة القصيرة والرواية وأدب الأطفال، وفاز بجائزة نوبل للأدب عام 1978.<br/><br/><a href='http://www.kalamon.org/articles.aspx?id=146'>الفخ</a><br/><a href='http://www.kalamon.org/articles.aspx?id=148'>خاص بالموقع</a><br/>ألكسندر بوليكفيتشhttp://www.kalamon.org/contributors-81#81<br/>راقص لبناني.<br/><br/><a href='http://www.kalamon.org/articles.aspx?id=175'>صعوبات راقص في لبنان</a><br/>ألكسندر مدوَّرhttp://www.kalamon.org/contributors-73#73<br/>مواليد 1967، محرر ومصمم لبناني سويسري متخصص في الجغرافيا السياسية. (لا يقود إلا دراجات ولا يملك برّاداً أو مكيفاً في منزله، ويهوى سرد الحكايات).<br/><br/><a href='http://www.kalamon.org/articles.aspx?id=132'>فنّ الحطام</a><br/>ايريك بودليرhttp://www.kalamon.org/contributors-95#95<br/>مخرج وفنان بصري فرنسي، أخرج عدداً من الافلام آخرها الفيلم الروائي الطويل “البشع” الذي صور في بيروت في 2012.<br/><br/><a href='http://www.kalamon.org/articles.aspx?id=192'>اناباسيس ماي وفوساكو شيغينوبو، ماساو اداتشي و27 عاما من دون صور</a><br/>إيلي عبدوhttp://www.kalamon.org/contributors-57#57<br/>أديب وناقد سوري.<br/><br/><a href='http://www.kalamon.org/articles.aspx?id=103'>بيروت - دمشق</a><br/>باسكال بوسhttp://www.kalamon.org/contributors-111#111<br/>ناقد فني فرنسي، يعمل منسقا فنيا في المركز الوطني للفنون التشكيلية في باريس. <br/><br/><a href='http://www.kalamon.org/articles.aspx?id=245'>قيد البناء</a><br/>برنار خوريhttp://www.kalamon.org/contributors-23#23<br/>مهندس معماري لبناني. في 2001 كرمته بلدية روما بمنحه جائزة بوروميني الشرفية الممنوحة للمعماريين تحت سن 40 سنة. حاضر وعرض أعماله في عدد من المعاهد الأكاديمية في لبنان وأوروبا والولايات المتحدة.<br/><br/><a href='http://www.kalamon.org/articles.aspx?id=26'>احتفالاً بالعنف</a><br/>بشير هلالhttp://www.kalamon.org/contributors-8#8<br/>كاتب ومحام لبناني مقيم في باريس. عضو سابق في الحزب الشيوعي اللبناني، متخصص بقضايا العمل والتشريعات الاجتماعية.<br/><br/><a href='http://www.kalamon.org/articles.aspx?id=15'>الحائط المسدود</a><br/><a href='http://www.kalamon.org/articles.aspx?id=36'>الزايدة</a><br/><a href='http://www.kalamon.org/articles.aspx?id=45'>"كان صرحاً من خيال…"</a><br/><a href='http://www.kalamon.org/articles.aspx?id=53'>الوجه الآخر لثورة يناير</a><br/><a href='http://www.kalamon.org/articles.aspx?id=85'>رفاقي الذين تركتهم في ليبيا</a><br/><a href='http://www.kalamon.org/articles.aspx?id=89'>مصطفى صفوان: احتقار الشعب </a><br/><a href='http://www.kalamon.org/articles.aspx?id=121'>من «الأحمر» إلى «الأخضر»، دانييل كوهين بنديت </a><br/><a href='http://www.kalamon.org/articles.aspx?id=124'>الرجولة المبتورة العضو والمقتلعة الحنجرة</a><br/><a href='http://www.kalamon.org/articles.aspx?id=139'>لغز البحيرة</a><br/><a href='http://www.kalamon.org/articles.aspx?id=146'>الفخ</a><br/><a href='http://www.kalamon.org/articles.aspx?id=148'>خاص بالموقع</a><br/><a href='http://www.kalamon.org/articles.aspx?id=155'>حركة الإسلام السياسي في ميزان الحداثة</a><br/><a href='http://www.kalamon.org/articles.aspx?id=158'>الاغتصاب القانوني في لبنان</a><br/><a href='http://www.kalamon.org/articles.aspx?id=159'>تشكّل العراق الحديث</a><br/><a href='http://www.kalamon.org/articles.aspx?id=168'>بعد السقوط</a><br/><a href='http://www.kalamon.org/articles.aspx?id=170'>سحر الغائب</a><br/><a href='http://www.kalamon.org/articles.aspx?id=175'>صعوبات راقص في لبنان</a><br/><a href='http://www.kalamon.org/articles.aspx?id=178'>الاقتصاد السياسي في عهد الرؤساء العرب "الأبديين" - وما بعد أبدِهم</a><br/><a href='http://www.kalamon.org/articles.aspx?id=179'>الأسس الاجتماعية والاقتصادية والسياسية للثورات العربية</a><br/><a href='http://www.kalamon.org/articles.aspx?id=202'>ملل القامشلي ونِحلها</a><br/><a href='http://www.kalamon.org/articles.aspx?id=229'>جهاديّو الشيوعية وسلفيّوها</a><br/><a href='http://www.kalamon.org/articles.aspx?id=238'>ماذا ترى؟</a><br/><a href='http://www.kalamon.org/articles.aspx?id=243'>جماعاتنا الأهلية في الجزيرة السوريّة</a><br/>بكر صدقيhttp://www.kalamon.org/contributors-55#55<br/>كاتب سوري.<br/><br/><a href='http://www.kalamon.org/articles.aspx?id=101'>افعل ما تشاء، شرط ألا تهتف للحرية</a><br/>بول كروغمانhttp://www.kalamon.org/contributors-101#101<br/>اقتصادي اميركي. فائز بجائزة نوبل للاقتصاد عام 2008.<br/><br/><a href='http://www.kalamon.org/articles.aspx?id=203'>كيف انهارت قضية التقشف</a><br/>توراج داريائيhttp://www.kalamon.org/contributors-54#54<br/>أستاذ التاريخ الإيراني والعالم الفارسي في جامعة كاليفورنيا، أيرفاين.<br/><br/><a href='http://www.kalamon.org/articles.aspx?id=97'>الجبنة الفارسية والضبّ العربي </a><br/>ثريّا شاميّةhttp://www.kalamon.org/contributors-68#68<br/>كاتبة سورية. <br/><br/><a href='http://www.kalamon.org/articles.aspx?id=124'>الرجولة المبتورة العضو والمقتلعة الحنجرة</a><br/>ثيودور زيلدنhttp://www.kalamon.org/contributors-45#45<br/>مؤرّخ وفيلسوف وسوسيولوجيّ بريطانيّ، وُلد في فلسطين ونشأ في مصر قبل أن يُعرف بوصفه مؤرّخ فرنسا. أهمّ ما في عمله أنّه جدّد طرق التأريخ وكيفيّاته، رابطاً بين الشخصيّ والعامّ، كما بين الإنسانيّ والمحليّ. وقد تركّزت اهتماماته الواسعة على أنسنة العمل ودور العلاقات والروابط والعادات والحساسيّات والعواطف وأنواع الفضول والمخاوف في التاريخ، ومن ثمّ دورها في تغيير مجراه. هنا ترجمة للمقدّمة وللفصل الأوّل من كتابه الأشهر «تاريخ حميم للإنسانيّة» الصادر في 1994.<br/><br/><a href='http://www.kalamon.org/articles.aspx?id=64'>تاريخ حميم للإنسانيّة</a><br/>جان لوك مولينhttp://www.kalamon.org/contributors-92#92<br/>فنان فرنسي من مواليد 1955. درس علم الجمال وعلوم الفن في جامعة السوربون في باريس، فرنسا، حيث يعيش ويعمل.عرضت أعماله على نطاق واسع في فرنسا والعالم.<br/><br/><a href='http://www.kalamon.org/articles.aspx?id=185'>48 منتجاً فلسطينياً</a><br/>جان-بيار فيليوhttp://www.kalamon.org/contributors-66#66<br/>سيرة حياة<br/><br/><a href='http://www.kalamon.org/articles.aspx?id=120'>المسلمون ليسوا مسلمين وحسب </a><br/>جميل هلالhttp://www.kalamon.org/contributors-64#64<br/>باحث اجتماعي وكاتب فلسطيني مستقل. نشر العديد من الكتب والمقالات عن المجتمع الفلسطيني والصراع العربي الإسرائيلي وقضايا الشرق الأوسط. شغل، وما زال يشغل، منصب كبير الباحثين في عدد من المؤسسات البحثية الفلسطينية.<br/><br/><a href='http://www.kalamon.org/articles.aspx?id=108'>قراءة فلسطينية للربيع العربي</a><br/>جنان العانيhttp://www.kalamon.org/contributors-58#58<br/>عُرضت أعمالها في معارض منفردة في «دارة الفنون»- عمّان، و«تايت بريتن»- لندن، كما شاركت في معارض جماعية منها «أقرب» في «مركز بيروت للفن» و«بلا حدود: 17 طريقة للنظر» في «موما»- نيويورك. ساهمت العاني أيضاً في تنظيم معارض منها «الحجاب واللعبة العادلة». أصبحت أعمالها جزءا من المجموعات العامة في متحفي «تايت» و«الحرب الامبريالية»– لندن، و«مركز بومبيدو»- باريس، و«معهد سميثسونيان» في واشنطن دي سي. تعمل حاليا باحثة في جامعة لندن للاتصال.<br/><br/>جوانا حاجي توما وخليل جريجhttp://www.kalamon.org/contributors-10#10<br/>وُلد كلاهما عام 1969، وهما مخرجان سينمائيَّان وفنانان لبنانيَّان. كتبا وأنجزا معاً أفلاماً وثائقية وروائية عدّة. وهما أيضا فنانان بصريان عملا في حقل التجهيز والفيديو ولهما عدد من المنشورات.<br/><br/><a href='http://www.kalamon.org/articles.aspx?id=47'>عن معتقل الخيام</a><br/><a href='http://www.kalamon.org/articles.aspx?id=200'>”الربيع العربي“... كرديّاً</a><br/><a href='http://www.kalamon.org/articles.aspx?id=203'>كيف انهارت قضية التقشف</a><br/><a href='http://www.kalamon.org/articles.aspx?id=206'>ماغنتزم</a><br/><a href='http://www.kalamon.org/articles.aspx?id=207'>البحث عن آرون شوارتز</a><br/><a href='http://www.kalamon.org/articles.aspx?id=211'>أيام كثيرة وصغيرة*</a><br/><a href='http://www.kalamon.org/articles.aspx?id=227'>فوكو في المحادثة</a><br/><a href='http://www.kalamon.org/articles.aspx?id=228'>يتعذّر وجود المجتمعات بلا حركاتِ تمرّد</a><br/><a href='http://www.kalamon.org/articles.aspx?id=231'>عن مصر والإسلام والثورات والفرد</a><br/><a href='http://www.kalamon.org/articles.aspx?id=234'>حين نلهو مع المنطق</a><br/><a href='http://www.kalamon.org/articles.aspx?id=236'>المجنون يرد الهجوم</a><br/><a href='http://www.kalamon.org/articles.aspx?id=237'>همسات الجسد</a><br/><a href='http://www.kalamon.org/articles.aspx?id=238'>ماذا ترى؟</a><br/>جولان حاجيhttp://www.kalamon.org/contributors-112#112<br/>طبيب وشاعر ومترجم سوري، صدر له: “نادى في الظلمات” (شعر)، “ثمة من يراك وحشاً” (شعر).<br/><br/><a href='http://www.kalamon.org/articles.aspx?id=251'>شجرة التحولات</a><br/>جون ريتشhttp://www.kalamon.org/contributors-69#69<br/>مواليد عمان 1965، يدرّس العربية وعلم الاجتماع في لشبونة حيث يقيم منذ 1990. <br/><br/><a href='http://www.kalamon.org/articles.aspx?id=125'>الجمال في مواجهة غوغل</a><br/><a href='http://www.kalamon.org/articles.aspx?id=138'>المذبوح لا يلام على دمه</a><br/><a href='http://www.kalamon.org/articles.aspx?id=205'>فايسبوك: محكمة قضاتها قساة وجهلة</a><br/><a href='http://www.kalamon.org/articles.aspx?id=232'>القرن العازب ووحشته</a><br/>جيليان شويدلرhttp://www.kalamon.org/contributors-90#90<br/> بروفيسور مساعد في العلوم السياسية في جامعة مساتشوستس، أمهيرست<br/><br/><a href='http://www.kalamon.org/articles.aspx?id=180'>ما وراء فرضية الاعتدال؟</a><br/>حازم الأمينhttp://www.kalamon.org/contributors-24#24<br/>كاتب وصحافي لبناني من مؤلفاته "السلفي اليتيم – الوجه الفلسطينيّ للجهاد العالميّ والقاعدة".<br/><br/><a href='http://www.kalamon.org/articles.aspx?id=12'>باكورة "الجهاد العالمي"</a><br/><a href='http://www.kalamon.org/articles.aspx?id=99'>السيمينوف التي لم يراودني حنين الى زمنها</a><br/>حازم صاغيّةhttp://www.kalamon.org/contributors-25#25<br/>كاتب ومعلّق سياسيّ لبناني، أصدر عدداً من الكتب تتناول السياسة والثقافة السياسيّة في العالم العربي.<br/><br/><a href='http://www.kalamon.org/articles.aspx?id=20'>أبراج الله وبرج دبيّ</a><br/><a href='http://www.kalamon.org/articles.aspx?id=63'>ميتتان غير عاديّتين</a><br/><a href='http://www.kalamon.org/articles.aspx?id=66'>هذه الثورات... </a><br/><a href='http://www.kalamon.org/articles.aspx?id=109'>11 أيلول وصنّاعه الكثيرون</a><br/><a href='http://www.kalamon.org/articles.aspx?id=118'>في ظلّ انتفاضاتهم: العرب إلى أين؟ </a><br/><a href='http://www.kalamon.org/articles.aspx?id=145'>تقرير عن حياة غاوري السريلانكيّة</a><br/><a href='http://www.kalamon.org/articles.aspx?id=160'>أوروبا بدون شيوعيّة</a><br/><a href='http://www.kalamon.org/articles.aspx?id=171'>الفاشيُّ افلاماً</a><br/><a href='http://www.kalamon.org/articles.aspx?id=177'>ثورة في معنى "الثورة"</a><br/><a href='http://www.kalamon.org/articles.aspx?id=239'>طريق اللوتو الموصد</a><br/>حسام حملاويhttp://www.kalamon.org/contributors-37#37<br/>صحافي ومدوّن ومصوّر مصري. www.arabawy.org<br/><br/><a href='http://www.kalamon.org/articles.aspx?id=52'>الشعب يريد اسقاط النظام</a><br/>حسام عيتانيhttp://www.kalamon.org/contributors-26#26<br/>كاتب وصحافي لبناني سبق أن أصدر كتاب "هويّات متعدّدة وسيرة واحدة"، كما صدر له مؤخراً كتاب "الفتوحات العربيّة في روايات المغلوبين".<br/><br/><a href='http://www.kalamon.org/articles.aspx?id=19'>سيوف من لهب</a><br/><a href='http://www.kalamon.org/articles.aspx?id=67'>لماذا تستحق البحرين حريتها؟</a><br/><a href='http://www.kalamon.org/articles.aspx?id=115'>قبر أبي</a><br/><a href='http://www.kalamon.org/articles.aspx?id=197'>سجون الخرائط</a><br/><a href='http://www.kalamon.org/articles.aspx?id=198'>سجون الخرائط</a><br/><a href='http://www.kalamon.org/articles.aspx?id=241'>ماذا يبقى من التشيُّع؟</a><br/>حسّان القالشhttp://www.kalamon.org/contributors-113#113<br/>صحافي وكاتب سوري.<br/><br/><a href='http://www.kalamon.org/articles.aspx?id=250'>من وجهك أعرفك...</a><br/>حسن السوسيhttp://www.kalamon.org/contributors-82#82<br/>كاتب سياسي مغربي يشتغل في حقل الاعلام المكتوب والمرئي منذ اكثر من ثلاثين سنة، في المغرب وفرنسا وبريطانيا. خلفيته العلمية الفلسفة وعلم الاجتماع السياسي.<br/><br/><a href='http://www.kalamon.org/articles.aspx?id=155'>حركة الإسلام السياسي في ميزان الحداثة</a><br/>حسن خضرhttp://www.kalamon.org/contributors-27#27<br/>كاتب وناقد فلسطيني، وهو رئيس تحرير فصلية الكرمل الجديد.<br/><br/><a href='http://www.kalamon.org/articles.aspx?id=10'>ثورة الجماهير...!</a><br/>حسن داوودhttp://www.kalamon.org/contributors-13#13<br/>روائي لبناني أصدر أكثر من عشرة كتب. يرأس حاليا تحرير ملحق نوافذ الثقافي الاسبوعي.<br/><br/><a href='http://www.kalamon.org/articles.aspx?id=24'>ألمنيوم</a><br/><a href='http://www.kalamon.org/articles.aspx?id=31'>عثرات عباس بيضون وورودُہ</a><br/><a href='http://www.kalamon.org/articles.aspx?id=61'>مرض أخير</a><br/><a href='http://www.kalamon.org/articles.aspx?id=116'>أمّا وأنّنا نقترب من مرحلة الأبراج</a><br/><a href='http://www.kalamon.org/articles.aspx?id=144'>كم كان العالم هنيّاً قبل هذا الاختراع</a><br/><a href='http://www.kalamon.org/articles.aspx?id=166'>عن واحد، أو إثنين، من سمّيعة أم كلثوم</a><br/><a href='http://www.kalamon.org/articles.aspx?id=210'>كلام</a><br/><a href='http://www.kalamon.org/articles.aspx?id=250'>من وجهك أعرفك...</a><br/><a href='http://www.kalamon.org/articles.aspx?id=252'>غراميّات وأفكار مبكّرة</a><br/>حيدر ابراهيم عليhttp://www.kalamon.org/contributors-28#28<br/>من مواليد السودان عام 1943، حاصل على درجة الدكتوراة في فلسفة العلوم الاجتماعية وله عدد من المؤلفات.<br/><br/><a href='http://www.kalamon.org/articles.aspx?id=15'>الحائط المسدود</a><br/>خالد الدخيلhttp://www.kalamon.org/contributors-39#39<br/>أكاديمي سعودي. أستاذ سابق في علم الاجتماع السياسي، جامعة الملك سعود. نشر أبحاثا عدة، وكتب في صحف عربية وأجنبية منها الحياة، والرياض، ونيويورك تايمز، عمل أستاذا زائرا في مؤسسة كارنيجي في واشنطن، وعضو مجلس تحرير مجلة دراسات فلسطينية.<br/><br/><a href='http://www.kalamon.org/articles.aspx?id=56'>سؤال الحكم يفرض نفسه مجدداً على الثقافة العربية</a><br/>دلال البزريhttp://www.kalamon.org/contributors-17#17<br/>كاتبة وباحثة اجتماعية لبنانية.<br/><br/><a href='http://www.kalamon.org/articles.aspx?id=13'>النقاب</a><br/><a href='http://www.kalamon.org/articles.aspx?id=35'>جسدهن... جسدي، هناك، في القاهرة</a><br/><a href='http://www.kalamon.org/articles.aspx?id=106'>النساء، الثورة، السياسة والسلطة</a><br/>ديالا حيدرhttp://www.kalamon.org/contributors-83#83<br/>ناشطة لبنانية.<br/><br/><a href='http://www.kalamon.org/articles.aspx?id=158'>الاغتصاب القانوني في لبنان</a><br/>رامي الأمينhttp://www.kalamon.org/contributors-29#29<br/>صحافي واعلامي لبناني.<br/><br/><a href='http://www.kalamon.org/articles.aspx?id=23'>في بيتنا رجل... ودموعي وابتسامتي</a><br/><a href='http://www.kalamon.org/articles.aspx?id=105'>النعت وقد تحول مع منعوته إلى «بطل»</a><br/>رايتشل ويذرزhttp://www.kalamon.org/contributors-59#59<br/>ناقدة فنية ومحاضرة في جامعة «ويمبلدون للفنون»، لندن. نشرت كتاباتها في العديد من المطبوعات، لا سيما صحيفة «غارديان» ومجلة «نيو ستايتسمان»، وساهمت مراتٍ في «منبر الفن الدولي» (آرت فوروم) . في 2007 نشرت لها دراسة عن الفنان رومان سيغنر.<br/><br/><a href='http://www.kalamon.org/articles.aspx?id=111'>جماليات الاختفاء: أرض بلا ناس</a><br/>ربيع مروةhttp://www.kalamon.org/contributors-15#15<br/>ممثل ومخرج وكاتب مسرحي لبناني. في 1990 بدأ بكتابة وإخراج مسرحياته وعروضه الادائية وأعمال الفيديو الخاصة به. حصل على جائزة الفنون الأدائية عن العام 2010 من مؤسسة الفنون المعاصرة – نيويورك.<br/><br/><a href='http://www.kalamon.org/articles.aspx?id=28'>سكان الصور</a><br/><a href='http://www.kalamon.org/articles.aspx?id=33'>أنا هنا إلّا أنك لا تراني</a><br/><a href='http://www.kalamon.org/articles.aspx?id=65'>كيف بدي وقف تمثيل (سابقاً، كيف بدي وقف تدخين)</a><br/><a href='http://www.kalamon.org/articles.aspx?id=90'>بيتٌ من الشعر </a><br/><a href='http://www.kalamon.org/articles.aspx?id=104'>الثورة المُبَكْسَلَة</a><br/><a href='http://www.kalamon.org/articles.aspx?id=169'>كيفَ أُفَسّرُ لك هذا؟</a><br/><a href='http://www.kalamon.org/articles.aspx?id=233'>ست صفحات من كتاب العهد المعاصر</a><br/>رزان زيتونةhttp://www.kalamon.org/contributors-19#19<br/>صحافية وناشطة حقوقية من سوريا من مواليد 1977، تمارس الكتابة الصحافية منذ عدة سنوات.<br/><br/><a href='http://www.kalamon.org/articles.aspx?id=37'>الرقص مع النقاب</a><br/><a href='http://www.kalamon.org/articles.aspx?id=88'>لا بدّ من «ساحة الحريّة»...</a><br/>رستم محمودhttp://www.kalamon.org/contributors-98#98<br/>صحافي وكاتب سوري.<br/><br/><a href='http://www.kalamon.org/articles.aspx?id=202'>ملل القامشلي ونِحلها</a><br/><a href='http://www.kalamon.org/articles.aspx?id=243'>جماعاتنا الأهلية في الجزيرة السوريّة</a><br/>روجر اوينhttp://www.kalamon.org/contributors-87#87<br/>مؤرخ من أصل بريطاني متخصص في دراسة الشرق الأوسط المعاصر. يدرّس حاليا في جامعة هارفارد الأمريكية وقبلها في جامعة أوكسفورد في إنجلترا.<br/><br/><a href='http://www.kalamon.org/articles.aspx?id=178'>الاقتصاد السياسي في عهد الرؤساء العرب "الأبديين" - وما بعد أبدِهم</a><br/>روجيه عوطةhttp://www.kalamon.org/contributors-96#96<br/>كاتب يقيم في بيروت.<br/><br/><a href='http://www.kalamon.org/articles.aspx?id=196'>استخراج الفاشية من نصوصها</a><br/><a href='http://www.kalamon.org/articles.aspx?id=235'>إحراج مع وقف التنفيذ</a><br/><a href='http://www.kalamon.org/articles.aspx?id=253'>تفصيل أول من لقاء مع مخبول</a><br/>روي سماحةhttp://www.kalamon.org/contributors-6#6<br/>مصور وفنان فيديو لبناني يدرّس في الجامعة اليسوعية والجامعة الاميركية في بيروت.<br/><br/><a href='http://www.kalamon.org/articles.aspx?id=19'>سيوف من لهب</a><br/><a href='http://www.kalamon.org/articles.aspx?id=34'>بمسامّ جلدي... أعرف</a><br/><a href='http://www.kalamon.org/articles.aspx?id=42'>ترميم الرؤية</a><br/><a href='http://www.kalamon.org/articles.aspx?id=67'>لماذا تستحق البحرين حريتها؟</a><br/><a href='http://www.kalamon.org/articles.aspx?id=68'>سقوط الوهم</a><br/><a href='http://www.kalamon.org/articles.aspx?id=82'>ملاحقة، أسبوع في القاهرة</a><br/><a href='http://www.kalamon.org/articles.aspx?id=98'>كوميديا إلهيّة </a><br/><a href='http://www.kalamon.org/articles.aspx?id=102'>صورة لمجتمع بانياس قبل الثورة السورية</a><br/><a href='http://www.kalamon.org/articles.aspx?id=107'>تركيا كنموذج للديموقراطيّة والإسلام</a><br/><a href='http://www.kalamon.org/articles.aspx?id=108'>قراءة فلسطينية للربيع العربي</a><br/><a href='http://www.kalamon.org/articles.aspx?id=110'>هل نحن في حاجة الى مفهوم ما «بعد الحداثة»؟</a><br/><a href='http://www.kalamon.org/articles.aspx?id=112'>عن بعض المفاهيم التُوفيقيَّة...</a><br/><a href='http://www.kalamon.org/articles.aspx?id=114'>صفحات ناشط سياسي في المرحلة الثانوية</a><br/><a href='http://www.kalamon.org/articles.aspx?id=115'>قبر أبي</a><br/><a href='http://www.kalamon.org/articles.aspx?id=117'>الضحك: باروديا «كلمن»</a><br/><a href='http://www.kalamon.org/articles.aspx?id=120'>المسلمون ليسوا مسلمين وحسب </a><br/><a href='http://www.kalamon.org/articles.aspx?id=123'>كيف تعمّر حتى الثمانية والثلاثين في سوريا؟ </a><br/><a href='http://www.kalamon.org/articles.aspx?id=124'>الرجولة المبتورة العضو والمقتلعة الحنجرة</a><br/><a href='http://www.kalamon.org/articles.aspx?id=125'>الجمال في مواجهة غوغل</a><br/><a href='http://www.kalamon.org/articles.aspx?id=130'>ربيع مروة اللبناني</a><br/><a href='http://www.kalamon.org/articles.aspx?id=135'>«الربيع العربيّ» في منظور تاريخيّ</a><br/><a href='http://www.kalamon.org/articles.aspx?id=137'>موت الأبد السوري</a><br/><a href='http://www.kalamon.org/articles.aspx?id=138'>المذبوح لا يلام على دمه</a><br/><a href='http://www.kalamon.org/articles.aspx?id=143'>عن تلك الموسيقى</a><br/><a href='http://www.kalamon.org/articles.aspx?id=153'>الكافور البعثي</a><br/><a href='http://www.kalamon.org/articles.aspx?id=170'>سحر الغائب</a><br/><a href='http://www.kalamon.org/articles.aspx?id=189'>ملاحظات سريعة عن شروط إمكان النكتة السياسية الآن: ضحكة الوعي</a><br/><a href='http://www.kalamon.org/articles.aspx?id=196'>استخراج الفاشية من نصوصها</a><br/><a href='http://www.kalamon.org/articles.aspx?id=197'>سجون الخرائط</a><br/><a href='http://www.kalamon.org/articles.aspx?id=198'>سجون الخرائط</a><br/><a href='http://www.kalamon.org/articles.aspx?id=204'>التأريخ الغائب والفولكلور السعيد</a><br/><a href='http://www.kalamon.org/articles.aspx?id=205'>فايسبوك: محكمة قضاتها قساة وجهلة</a><br/><a href='http://www.kalamon.org/articles.aspx?id=232'>القرن العازب ووحشته</a><br/><a href='http://www.kalamon.org/articles.aspx?id=234'>حين نلهو مع المنطق</a><br/><a href='http://www.kalamon.org/articles.aspx?id=235'>إحراج مع وقف التنفيذ</a><br/><a href='http://www.kalamon.org/articles.aspx?id=241'>ماذا يبقى من التشيُّع؟</a><br/><a href='http://www.kalamon.org/articles.aspx?id=253'>تفصيل أول من لقاء مع مخبول</a><br/>ريّان تابت http://www.kalamon.org/contributors-71#71<br/>فنان ومهندس معماري لبناني يدّرس حاليا في جامعة كاليفورنيا – سان دييغو. <br/><br/><a href='http://www.kalamon.org/articles.aspx?id=127'>حكاية تلة</a><br/>زياد عنترhttp://www.kalamon.org/contributors-49#49<br/>فنان فيديو وتصوير لبناني. عرضت أعماله في المتحف الجديد للفنّ المعاصر في نيويورك وفي بينّالي الشارقة ومركز جورج بومبيدو الوطني للفنون والثقافات وغيرها. <br/><br/><a href='http://www.kalamon.org/articles.aspx?id=86'>منتهي الصلاحية</a><br/><a href='http://www.kalamon.org/articles.aspx?id=246'>مُنقَلب</a><br/>زياد ماجدhttp://www.kalamon.org/contributors-21#21<br/>كاتب سياسي لبناني، وأستاذ زائر في كلية الدراسات الشرق أوسطية في الجامعة الأميركية في باريس.<br/><br/><a href='http://www.kalamon.org/articles.aspx?id=39'>الثابت والمتحوّل في الشرق الأوسط</a><br/>زياد مروّةhttp://www.kalamon.org/contributors-106#106<br/>أستاذ في كلية العلوم في الجامعة اللبنانية، مهندس وعضو في الجمعية اللبنانية لتاريخ العلوم، مواطن.<br/><br/><a href='http://www.kalamon.org/articles.aspx?id=234'>حين نلهو مع المنطق</a><br/>سارة لومبارديhttp://www.kalamon.org/contributors-72#72<br/>مؤرخة فن ومديرة مساعدة مؤقتة لمتحف مجموعة الفن الخام في لوزان (سويسرا). عملت منذ 2004 في إطار المؤسسة ذاتها كمنظمة للبرامج والمعارض في لوزان وفي الخارج. كما عملت كمنظمة مستقلة لمعرض ريتشارد غريفز: المعماري الفوضوي في مونتريال ونيويورك ولوزان وشيكوتيمي وبروكسيل. شاركت في تأليف كتيب معرض غريفز كما نشرت عدداً من المقالات في مجال الفن الخام. <br/><br/><a href='http://www.kalamon.org/articles.aspx?id=131'>جماليات الانهيار</a><br/>سامي زبيدةhttp://www.kalamon.org/contributors-63#63<br/>عالم اجتماع ومؤلف عراقي - بريطاني يعمل أستاذاً لعلم الاجتماع السياسي في «كلية بيركبك»، جامعة لندن. كتب عددًا من المؤلفات، وتغطي كتاباته مواضيع الدين والإثنية والقومية والثقافة والسياسة في الشرق الأوسط. كما كتب أيضا عن الغذاء والثقافة.<br/><br/><a href='http://www.kalamon.org/articles.aspx?id=107'>تركيا كنموذج للديموقراطيّة والإسلام</a><br/><a href='http://www.kalamon.org/articles.aspx?id=135'>«الربيع العربيّ» في منظور تاريخيّ</a><br/>ستيفن رايتhttp://www.kalamon.org/contributors-94#94<br/>كاتب كندي مقيم في باريس، واستاذ في المدرسة الأوروبية للفنون البصريّة.<br/><br/><a href='http://www.kalamon.org/articles.aspx?id=188'>منتجات التجزئة</a><br/>سمير طاهر http://www.kalamon.org/contributors-70#70<br/>كاتب وشاعر عراقي يعيش في ستوكهولم. صدر له مؤخرا في القاهرة ديوان «أعطني ذلك الطفل... أعطني رائحة قديمة». <br/><br/><a href='http://www.kalamon.org/articles.aspx?id=126'>محطّات مختارة في علاقة الفرد العراقي بالسلطة</a><br/>شاكر الأنباريhttp://www.kalamon.org/contributors-30#30<br/>كاتب عراقي له عدة مؤلفات.<br/><br/><a href='http://www.kalamon.org/articles.aspx?id=14'>الخريطة البغدادية تتمرد على منعزلاتها</a><br/>شذا شرف الدينhttp://www.kalamon.org/contributors-16#16<br/>فنانة وكاتبة تعيش في بيروت.<br/><br/><a href='http://www.kalamon.org/articles.aspx?id=34'>بمسامّ جلدي... أعرف</a><br/><a href='http://www.kalamon.org/articles.aspx?id=98'>كوميديا إلهيّة </a><br/><a href='http://www.kalamon.org/articles.aspx?id=235'>إحراج مع وقف التنفيذ</a><br/>شربل هبرhttp://www.kalamon.org/contributors-31#31<br/>موسيقي لبناني وهو مؤسس فرقة "سكرامبلد إيغز".<br/><br/><a href='http://www.kalamon.org/articles.aspx?id=22'>وما بعد الروك يا عمر</a><br/>صالح بشيرhttp://www.kalamon.org/contributors-51#51<br/>كاتب تونسيّ راحل، كتب في صحف ومجلاّت عربية عدّة، وأصدر بالاشتراك مع حازم صاغيّة كتاب «تصدّع المشرق العربيّ». <br/><br/><a href='http://www.kalamon.org/articles.aspx?id=91'>عن الذات والغيرية</a><br/>صوفي كالhttp://www.kalamon.org/contributors-108#108<br/>فنانة معاصرة فرنسية.<br/><br/><a href='http://www.kalamon.org/articles.aspx?id=238'>ماذا ترى؟</a><br/>طارق العريسhttp://www.kalamon.org/contributors-107#107<br/>أكاديمي وباحث لبناني، يدرس الأدب المقارن والثقافة العربية المعاصرة في جامعة تكساس بأوستن.<br/><br/><a href='http://www.kalamon.org/articles.aspx?id=236'>المجنون يرد الهجوم</a><br/>طوني شكرhttp://www.kalamon.org/contributors-5#5<br/>معمار وكاتب، ولد سنة 1968 في بيروت. يدرّس تاريخ الفن وتاريخ العمارة في الأكاديمية اللبنانية للفنون الجميلة (ألبا - جامعة البلمند).<br/><br/><a href='http://www.kalamon.org/articles.aspx?id=16'>في إستعادة لثلاثة بيوت قاهرية</a><br/><a href='http://www.kalamon.org/articles.aspx?id=20'>أبراج الله وبرج دبيّ</a><br/><a href='http://www.kalamon.org/articles.aspx?id=28'>سكان الصور</a><br/><a href='http://www.kalamon.org/articles.aspx?id=33'>أنا هنا إلّا أنك لا تراني</a><br/><a href='http://www.kalamon.org/articles.aspx?id=41'>حول غرفتي</a><br/><a href='http://www.kalamon.org/articles.aspx?id=63'>ميتتان غير عاديّتين</a><br/><a href='http://www.kalamon.org/articles.aspx?id=64'>تاريخ حميم للإنسانيّة</a><br/><a href='http://www.kalamon.org/articles.aspx?id=65'>كيف بدي وقف تمثيل (سابقاً، كيف بدي وقف تدخين)</a><br/><a href='http://www.kalamon.org/articles.aspx?id=66'>هذه الثورات... </a><br/><a href='http://www.kalamon.org/articles.aspx?id=84'>تركيب جديد لصورة حشد الثورة المصرية </a><br/><a href='http://www.kalamon.org/articles.aspx?id=87'>من يوميات الثورة السورية</a><br/><a href='http://www.kalamon.org/articles.aspx?id=90'>بيتٌ من الشعر </a><br/><a href='http://www.kalamon.org/articles.aspx?id=91'>عن الذات والغيرية</a><br/><a href='http://www.kalamon.org/articles.aspx?id=94'>كي يقول</a><br/><a href='http://www.kalamon.org/articles.aspx?id=96'>قوائم الغيب</a><br/><a href='http://www.kalamon.org/articles.aspx?id=97'>الجبنة الفارسية والضبّ العربي </a><br/><a href='http://www.kalamon.org/articles.aspx?id=101'>افعل ما تشاء، شرط ألا تهتف للحرية</a><br/><a href='http://www.kalamon.org/articles.aspx?id=102'>صورة لمجتمع بانياس قبل الثورة السورية</a><br/><a href='http://www.kalamon.org/articles.aspx?id=103'>بيروت - دمشق</a><br/><a href='http://www.kalamon.org/articles.aspx?id=104'>الثورة المُبَكْسَلَة</a><br/><a href='http://www.kalamon.org/articles.aspx?id=109'>11 أيلول وصنّاعه الكثيرون</a><br/><a href='http://www.kalamon.org/articles.aspx?id=110'>هل نحن في حاجة الى مفهوم ما «بعد الحداثة»؟</a><br/><a href='http://www.kalamon.org/articles.aspx?id=111'>جماليات الاختفاء: أرض بلا ناس</a><br/><a href='http://www.kalamon.org/articles.aspx?id=118'>في ظلّ انتفاضاتهم: العرب إلى أين؟ </a><br/><a href='http://www.kalamon.org/articles.aspx?id=134'>ثوراتنا بين الحرية والهوية</a><br/><a href='http://www.kalamon.org/articles.aspx?id=137'>موت الأبد السوري</a><br/><a href='http://www.kalamon.org/articles.aspx?id=145'>تقرير عن حياة غاوري السريلانكيّة</a><br/><a href='http://www.kalamon.org/articles.aspx?id=159'>تشكّل العراق الحديث</a><br/><a href='http://www.kalamon.org/articles.aspx?id=160'>أوروبا بدون شيوعيّة</a><br/><a href='http://www.kalamon.org/articles.aspx?id=169'>كيفَ أُفَسّرُ لك هذا؟</a><br/><a href='http://www.kalamon.org/articles.aspx?id=171'>الفاشيُّ افلاماً</a><br/><a href='http://www.kalamon.org/articles.aspx?id=177'>ثورة في معنى "الثورة"</a><br/><a href='http://www.kalamon.org/articles.aspx?id=181'>ربيع الصحراء العربي وثقافة مدنه البازغة</a><br/><a href='http://www.kalamon.org/articles.aspx?id=192'>اناباسيس ماي وفوساكو شيغينوبو، ماساو اداتشي و27 عاما من دون صور</a><br/><a href='http://www.kalamon.org/articles.aspx?id=204'>التأريخ الغائب والفولكلور السعيد</a><br/><a href='http://www.kalamon.org/articles.aspx?id=209'>أن تكون پول غيراغوسيان</a><br/><a href='http://www.kalamon.org/articles.aspx?id=227'>فوكو في المحادثة</a><br/><a href='http://www.kalamon.org/articles.aspx?id=228'>يتعذّر وجود المجتمعات بلا حركاتِ تمرّد</a><br/><a href='http://www.kalamon.org/articles.aspx?id=229'>جهاديّو الشيوعية وسلفيّوها</a><br/><a href='http://www.kalamon.org/articles.aspx?id=233'>ست صفحات من كتاب العهد المعاصر</a><br/><a href='http://www.kalamon.org/articles.aspx?id=239'>طريق اللوتو الموصد</a><br/>عباس بيضونhttp://www.kalamon.org/contributors-14#14<br/>ولد عام 1945 في صور في جنوب لبنان. هو شاعر وناقد وكاتب. نشرت له 15 مجموعه شعريه ترجم عدد منها. يعمل مسؤولا عن الصفحات الثقافيه في جريده السفير.<br/><br/><a href='http://www.kalamon.org/articles.aspx?id=8'>العدّ الطائفي وسياسات الخسارة في لبنان</a><br/><a href='http://www.kalamon.org/articles.aspx?id=25'>مرآة فرنكشتين</a><br/><a href='http://www.kalamon.org/articles.aspx?id=32'>هذه المرة لم أفعله</a><br/><a href='http://www.kalamon.org/articles.aspx?id=93'>النسيان ليس أبيض</a><br/><a href='http://www.kalamon.org/articles.aspx?id=129'>«حانة الكلب» لسركون بولص</a><br/><a href='http://www.kalamon.org/articles.aspx?id=142'>فانوس اللاحقيقي</a><br/><a href='http://www.kalamon.org/articles.aspx?id=193'>شهرا رلى</a><br/>عبد السلام بنعبد العاليhttp://www.kalamon.org/contributors-65#65<br/>فيلسوف وجامعي مغربي. له عدد من المؤلفات في حقل الدراسات الفلسفية والنقدية.<br/><br/><a href='http://www.kalamon.org/articles.aspx?id=110'>هل نحن في حاجة الى مفهوم ما «بعد الحداثة»؟</a><br/>عبد المنعم رمضانhttp://www.kalamon.org/contributors-84#84<br/>شاعر مصري صدر له عدد من الدواوين.<br/><br/><a href='http://www.kalamon.org/articles.aspx?id=168'>بعد السقوط</a><br/>عزّة شرارة بيضونhttp://www.kalamon.org/contributors-32#32<br/> أستاذة سابقة في كلية الآداب والعلوم الإنسانية في الجامعة اللبنانية. باحثة مستقلّة ومستشارة في شؤون المرأة والجندر.عضو مؤسس في "تجمع الباحثات اللبنانيات". أعمالها االمنشورة تناولت دراسات ميدانية في شؤون المرأة والجندر والتربية ونشرت، بالعربية والإنكليزية، في كتب، وفي مجلات جامعية وفي مؤلفات مشتركة.<br/><br/><a href='http://www.kalamon.org/articles.aspx?id=18'>المقاربة النسوية لدراسة الرجولة</a><br/><a href='http://www.kalamon.org/articles.aspx?id=113'>نكتب ويقرأون</a><br/><a href='http://www.kalamon.org/articles.aspx?id=157'>مواطِنة لا أنثى</a><br/><a href='http://www.kalamon.org/articles.aspx?id=194'>بين النجاح والتعثّر</a><br/><a href='http://www.kalamon.org/articles.aspx?id=248'>ثنائيات غير متقابلة</a><br/>عصام الخفاجيhttp://www.kalamon.org/contributors-85#85<br/>باحث عراقيّ متخصّص في العلوم الاجتماعيّة والاقتصاد السياسيّ. درّس في جامعات عدّة منها ييل ونيويورك وأمستردام. صدرت له الطبعة العربيّة من مؤلّفه ”ولادات متعسّرة: العبور إلى الحداثة في أوروبا والمشرق“ عن ”المركز القوميّ للترجمة“ في مصر. <br/><br/><a href='http://www.kalamon.org/articles.aspx?id=159'>تشكّل العراق الحديث</a><br/><a href='http://www.kalamon.org/articles.aspx?id=229'>جهاديّو الشيوعية وسلفيّوها</a><br/>علي المقريhttp://www.kalamon.org/contributors-46#46<br/>روائي وشاعر يمني صدرت له  سبعة كتب، آخرها رواية «اليهودي الحالي». <br/><br/><a href='http://www.kalamon.org/articles.aspx?id=68'>سقوط الوهم</a><br/>علي جازوhttp://www.kalamon.org/contributors-20#20<br/>شاعر وكاتب سوري.<br/><br/><a href='http://www.kalamon.org/articles.aspx?id=38'>لستَ سوى جائع مريض</a><br/><a href='http://www.kalamon.org/articles.aspx?id=212'>لغوٌ سديد</a><br/><a href='http://www.kalamon.org/articles.aspx?id=244'>قراءة مبعثرة في صورة مجمّعة</a><br/>علي شرّيhttp://www.kalamon.org/contributors-77#77<br/>مواليد 1976، وهو فنان بصري ومصمم يعمل بالفيديو والتجهيزات والعروضات والوسائل المتعددة الوسائط والطباعة. آخر معارضه كان بعنوانBad Bad Images في غاليري ايمان فارس في باريس (2012).<br/><br/><a href='http://www.kalamon.org/articles.aspx?id=136'>«إن لم أُبصر في يديه أثر المسامير وأضع يدي في جنبه لا أومن»</a><br/>عمر قدورhttp://www.kalamon.org/contributors-74#74<br/>كاتب سوري.<br/><br/><a href='http://www.kalamon.org/articles.aspx?id=133'>عن لا مدينية الثورة السورية</a><br/><a href='http://www.kalamon.org/articles.aspx?id=182'>مهجرو سوريا: العالقون في الفراغ</a><br/><a href='http://www.kalamon.org/articles.aspx?id=249'>بورتريه مشترك</a><br/>غادة الصايغhttp://www.kalamon.org/contributors-60#60<br/>باحثة متخصصة في السينما والفن المعاصر اللبنانيين. تدرّس في جامعة القديس يوسف وهي مسؤولة في قسم الدراسات العليا في الجامعة نفسها.<br/><br/><a href='http://www.kalamon.org/articles.aspx?id=112'>عن بعض المفاهيم التُوفيقيَّة...</a><br/>فادي العبداللهhttp://www.kalamon.org/contributors-62#62<br/>شاعر وكاتب لبناني، نشر ثلاثة دواوين شعرية وشارك في عدد من معارض الفن المعاصر منفرداً أو بالاشتراك مع وليد صادق وبلال خبيز. كما نشر مقالات عدة في النقد الموسيقي والأدبي وفي الحقوق والسينما والمجريات الراهنة على صفحات «ملحق النهار الثقافي» وصحيفة «السفير».<br/><br/><a href='http://www.kalamon.org/articles.aspx?id=117'>الضحك: باروديا «كلمن»</a><br/><a href='http://www.kalamon.org/articles.aspx?id=130'>ربيع مروة اللبناني</a><br/><a href='http://www.kalamon.org/articles.aspx?id=143'>عن تلك الموسيقى</a><br/><a href='http://www.kalamon.org/articles.aspx?id=189'>ملاحظات سريعة عن شروط إمكان النكتة السياسية الآن: ضحكة الوعي</a><br/>فادي طفيليhttp://www.kalamon.org/contributors-11#11<br/>شاعر وكاتب ومترجم لبناني. نشرت له مجموعتان شعريتان.<br/><br/><a href='http://www.kalamon.org/articles.aspx?id=48'>دفّتا كتاب تُطبقان على بيت</a><br/><a href='http://www.kalamon.org/articles.aspx?id=95'>جنّـازٌ للجبال </a><br/><a href='http://www.kalamon.org/articles.aspx?id=231'>عن مصر والإسلام والثورات والفرد</a><br/><a href='http://www.kalamon.org/articles.aspx?id=245'>قيد البناء</a><br/><a href='http://www.kalamon.org/articles.aspx?id=250'>من وجهك أعرفك...</a><br/><a href='http://www.kalamon.org/articles.aspx?id=251'>شجرة التحولات</a><br/>فارس ساسينhttp://www.kalamon.org/contributors-105#105<br/>استاذ متقاعد في الفلسفة الحديثة والمعاصرة في الجامعة اللبنانية.<br/><br/><a href='http://www.kalamon.org/articles.aspx?id=227'>فوكو في المحادثة</a><br/><a href='http://www.kalamon.org/articles.aspx?id=228'>يتعذّر وجود المجتمعات بلا حركاتِ تمرّد</a><br/>فاطمة المحسنhttp://www.kalamon.org/contributors-22#22<br/>كاتبة وناقدة عراقية مقيمة في بيروت.<br/><br/><a href='http://www.kalamon.org/articles.aspx?id=40'>العودة إلى بغداد</a><br/>فراس زبيبhttp://www.kalamon.org/contributors-9#9<br/>إعلامي تلفزيوني وكاتب لبناني نشر في عدد من الصحف العربية.<br/><br/><a href='http://www.kalamon.org/articles.aspx?id=23'>في بيتنا رجل... ودموعي وابتسامتي</a><br/><a href='http://www.kalamon.org/articles.aspx?id=37'>الرقص مع النقاب</a><br/><a href='http://www.kalamon.org/articles.aspx?id=46'>بَكَر</a><br/><a href='http://www.kalamon.org/articles.aspx?id=56'>سؤال الحكم يفرض نفسه مجدداً على الثقافة العربية</a><br/><a href='http://www.kalamon.org/articles.aspx?id=86'>منتهي الصلاحية</a><br/><a href='http://www.kalamon.org/articles.aspx?id=88'>لا بدّ من «ساحة الحريّة»...</a><br/><a href='http://www.kalamon.org/articles.aspx?id=105'>النعت وقد تحول مع منعوته إلى «بطل»</a><br/><a href='http://www.kalamon.org/articles.aspx?id=111'>جماليات الاختفاء: أرض بلا ناس</a><br/><a href='http://www.kalamon.org/articles.aspx?id=125'>الجمال في مواجهة غوغل</a><br/><a href='http://www.kalamon.org/articles.aspx?id=138'>المذبوح لا يلام على دمه</a><br/><a href='http://www.kalamon.org/articles.aspx?id=141'>«البروباغاندا» في الشريط المصوّر العربي</a><br/><a href='http://www.kalamon.org/articles.aspx?id=179'>الأسس الاجتماعية والاقتصادية والسياسية للثورات العربية</a><br/><a href='http://www.kalamon.org/articles.aspx?id=180'>ما وراء فرضية الاعتدال؟</a><br/><a href='http://www.kalamon.org/articles.aspx?id=183'>اهدنا الصراط المستقيم</a><br/><a href='http://www.kalamon.org/articles.aspx?id=185'>48 منتجاً فلسطينياً</a><br/><a href='http://www.kalamon.org/articles.aspx?id=188'>منتجات التجزئة</a><br/><a href='http://www.kalamon.org/articles.aspx?id=190'>هيغل، كيركغارد والسخرية المعاصرة</a><br/><a href='http://www.kalamon.org/articles.aspx?id=192'>اناباسيس ماي وفوساكو شيغينوبو، ماساو اداتشي و27 عاما من دون صور</a><br/><a href='http://www.kalamon.org/articles.aspx?id=196'>استخراج الفاشية من نصوصها</a><br/><a href='http://www.kalamon.org/articles.aspx?id=201'>معبر بستان القصر: ...وما هم بسكارى</a><br/><a href='http://www.kalamon.org/articles.aspx?id=202'>ملل القامشلي ونِحلها</a><br/><a href='http://www.kalamon.org/articles.aspx?id=205'>فايسبوك: محكمة قضاتها قساة وجهلة</a><br/><a href='http://www.kalamon.org/articles.aspx?id=208'>في عمق تلك العتمة العتمة ضد المشهد</a><br/><a href='http://www.kalamon.org/articles.aspx?id=232'>القرن العازب ووحشته</a><br/><a href='http://www.kalamon.org/articles.aspx?id=235'>إحراج مع وقف التنفيذ</a><br/><a href='http://www.kalamon.org/articles.aspx?id=237'>همسات الجسد</a><br/><a href='http://www.kalamon.org/articles.aspx?id=243'>جماعاتنا الأهلية في الجزيرة السوريّة</a><br/><a href='http://www.kalamon.org/articles.aspx?id=246'>مُنقَلب</a><br/><a href='http://www.kalamon.org/articles.aspx?id=253'>تفصيل أول من لقاء مع مخبول</a><br/>فؤاد محمد فؤادhttp://www.kalamon.org/contributors-97#97<br/>كاتب سوري. صدرت له 4 مجموعات شعريّة، وهو طبيب واستاذ في الجامعة الأميركية في بيروت.<br/><br/><a href='http://www.kalamon.org/articles.aspx?id=201'>معبر بستان القصر: ...وما هم بسكارى</a><br/>قادر عطيةhttp://www.kalamon.org/contributors-109#109<br/> فنان جزائري فرنسي يقيم ويعمل في برلين ومدينة الجزائر. درس الفلسفة والفنون الجميلة في باريس. اقيمت له عدة معارض فردية.<br/><br/><a href='http://www.kalamon.org/articles.aspx?id=237'>همسات الجسد</a><br/>كامران قره داغيhttp://www.kalamon.org/contributors-100#100<br/>صحافي وكاتب عراقي كردي، سبق له أن كتب في المسرح والنقد الأدبي.<br/><br/><a href='http://www.kalamon.org/articles.aspx?id=200'>”الربيع العربي“... كرديّاً</a><br/>لارا ديبhttp://www.kalamon.org/contributors-42#42<br/>استاذة مشاركة في الأنثروبولوجيا في كليّة سكريبس Scripps بالولايات المتّحدة.<br/><br/><a href='http://www.kalamon.org/articles.aspx?id=59'>الالتزام الدينيّ والتسلية</a><br/>لميا جريجhttp://www.kalamon.org/contributors-33#33<br/>فنانة ومخرجة لبنانية. أسست مركز بيروت للفن وتقوم حاليا بإدارته إلى جانب ساندرا داغر.<br/><br/><a href='http://www.kalamon.org/articles.aspx?id=17'>تشريح فيلم لم ينجز أبداً</a><br/>لؤي سعد داخلhttp://www.kalamon.org/contributors-50#50<br/>كاتب سوري. <br/><br/><a href='http://www.kalamon.org/articles.aspx?id=87'>من يوميات الثورة السورية</a><br/>لينا الصانعhttp://www.kalamon.org/contributors-18#18<br/>ممثلة ومخرجة وكاتبة مسرحية لبنانية، درست المسرح في الجامعة اللبنانية في بيروت ومن ثم في جامعة السوربون، وهي تدرّس حالياً في جامعة جينيفا (HEAD).<br/><br/><a href='http://www.kalamon.org/articles.aspx?id=36'>الزايدة</a><br/>لينا غيبةhttp://www.kalamon.org/contributors-79#79<br/>أستاذة في الجامعة الأميركيّة في بيروت.<br/><br/><a href='http://www.kalamon.org/articles.aspx?id=141'>«البروباغاندا» في الشريط المصوّر العربي</a><br/>ماجد كياليhttp://www.kalamon.org/contributors-61#61<br/>كاتب وباحث فلسطيني، مقيم في دمشق.<br/><br/><a href='http://www.kalamon.org/articles.aspx?id=114'>صفحات ناشط سياسي في المرحلة الثانوية</a><br/>محمد أبي سمراhttp://www.kalamon.org/contributors-56#56<br/>كاتب وروائي لبناني وصحافي في جريدة «النهار». صدرت له مجموعة كتب: «بولين وأطيافها» (رواية)، «الرجل السابق» (رواية)، «سكان الصور» (رواية)، «أقنعة المخلص: شهادات في الشيعة العونية» (تأليف مشترك مع وضاح شرارة)، «بلاد المهانة والخوف»، وآخر كتبه كان بعنوان «طرابلس: ساحة الله وميناء الحداثة».<br/><br/><a href='http://www.kalamon.org/articles.aspx?id=102'>صورة لمجتمع بانياس قبل الثورة السورية</a><br/><a href='http://www.kalamon.org/articles.aspx?id=137'>موت الأبد السوري</a><br/><a href='http://www.kalamon.org/articles.aspx?id=204'>التأريخ الغائب والفولكلور السعيد</a><br/>محمد الحدادhttp://www.kalamon.org/contributors-40#40<br/>أكاديمي تونسي، متخصص في قضايا الإصلاح والنهضة، من مؤلفاته: ديانة الضمير الفردي، مواقف من أجل التنوير، قواعد التنوير، الإسلام بين العنف والإصلاح، البركان الهائل. خبير لدى اليونسكو ويكتب الى صحيفة «الحياة» العربيّة.<br/><br/><a href='http://www.kalamon.org/articles.aspx?id=57'>محمد أركون... بضمير الغائب</a><br/><a href='http://www.kalamon.org/articles.aspx?id=154'>مستقبل الثورة التونسية</a><br/>محمد سويدhttp://www.kalamon.org/contributors-86#86<br/>كاتب ومخرج لبناني، من أعماله: ثلاثية الأفلام الوثائقية «تانغو الأمل» ،«عندما يأتي المساء ،»«حرب أهلية»، ورواية «كباريه سعاد»<br/><br/><a href='http://www.kalamon.org/articles.aspx?id=170'>سحر الغائب</a><br/>محمد مصراتيhttp://www.kalamon.org/contributors-48#48<br/>درس الأدب الانكليزي والكتابة الابداعية في جامعة لندن، ونشر العديد من القصص والمقالات في الصحف العربية وفي دوريات بريطانية. يقيم في لندن. <br/><br/><a href='http://www.kalamon.org/articles.aspx?id=85'>رفاقي الذين تركتهم في ليبيا</a><br/>منال خضرhttp://www.kalamon.org/contributors-34#34<br/>صحافية وكاتبة فلسطينية مقيمة في بيروت.<br/><br/><a href='http://www.kalamon.org/articles.aspx?id=27'>بورتريه عائلة فلسطينية تحب المسخّن</a><br/><a href='http://www.kalamon.org/articles.aspx?id=62'>تمارين عديمة القيمة</a><br/>منصورة عز الدينhttp://www.kalamon.org/contributors-38#38<br/>روائية وكاتبة مصرية.<br/><br/><a href='http://www.kalamon.org/articles.aspx?id=53'>الوجه الآخر لثورة يناير</a><br/>منى حربhttp://www.kalamon.org/contributors-43#43<br/>أستاذة مشاركة في العلوم المدينيّة والسياسيّة في الجامعة الأميركيّة في بيروت.<br/><br/><a href='http://www.kalamon.org/articles.aspx?id=59'>الالتزام الدينيّ والتسلية</a><br/>ميشال فوسيلhttp://www.kalamon.org/contributors-93#93<br/>من مواليد 1974، كاتب ومحاضر متخصص في الفلسفة الالمانية والفلسفة السياسية.<br/><br/><a href='http://www.kalamon.org/articles.aspx?id=190'>هيغل، كيركغارد والسخرية المعاصرة</a><br/>ميلاني كاميتhttp://www.kalamon.org/contributors-88#88<br/>بروفسور مساعد في قسم العلوم السياسية في جامعة براون<br/><br/><a href='http://www.kalamon.org/articles.aspx?id=179'>الأسس الاجتماعية والاقتصادية والسياسية للثورات العربية</a><br/>ناصر الرباطhttp://www.kalamon.org/contributors-75#75<br/>استاذ الآغا خان للعمارة الاسلامية في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا (MIT).<br/><br/><a href='http://www.kalamon.org/articles.aspx?id=134'>ثوراتنا بين الحرية والهوية</a><br/><a href='http://www.kalamon.org/articles.aspx?id=181'>ربيع الصحراء العربي وثقافة مدنه البازغة</a><br/><a href='http://www.kalamon.org/articles.aspx?id=209'>أن تكون پول غيراغوسيان</a><br/>ناصر السالمhttp://www.kalamon.org/contributors-91#91<br/>فنان سعودي من مواليد 1984، درس فن الخط العربي ومن ثم الهندسة المعمارية. شارك في معارض عدة في السعودية وخارجها.<br/><br/><a href='http://www.kalamon.org/articles.aspx?id=183'>اهدنا الصراط المستقيم</a><br/>نائلة منصورhttp://www.kalamon.org/contributors-67#67<br/>كاتبة سورية. <br/><br/><a href='http://www.kalamon.org/articles.aspx?id=123'>كيف تعمّر حتى الثمانية والثلاثين في سوريا؟ </a><br/><a href='http://www.kalamon.org/articles.aspx?id=153'>الكافور البعثي</a><br/>هاني درويشhttp://www.kalamon.org/contributors-35#35<br/>صحافي وكاتب مصري.<br/><br/><a href='http://www.kalamon.org/articles.aspx?id=16'>في إستعادة لثلاثة بيوت قاهرية</a><br/><a href='http://www.kalamon.org/articles.aspx?id=84'>تركيب جديد لصورة حشد الثورة المصرية </a><br/>هدى بركاتhttp://www.kalamon.org/contributors-78#78<br/>كاتبة وروائية لبنانية أصدرت عددا من الروايات.<br/><br/><a href='http://www.kalamon.org/articles.aspx?id=139'>لغز البحيرة</a><br/>هلال شومانhttp://www.kalamon.org/contributors-103#103<br/>مهندس اتصالات وروائي لبناني. له ثلاث روايات بالعربية: “ليمبو بيروت” و “نابوليتانا” و“ما رواه النوم”. يكتب مقالات غير دورية في الصحف اللبنانية والعربية والملاحق والمجلات الثقافية. يعمل في مجال الإعلام الاجتماعي لشركة اتصالات، ويقيم حاليًا في دبي.<br/><br/><a href='http://www.kalamon.org/articles.aspx?id=207'>البحث عن آرون شوارتز</a><br/>وحيد عبد المجيدhttp://www.kalamon.org/contributors-47#47<br/>كاتب وصحافي مصري أصدر عدة كتب تتناول السياسة والفكر السياسيين المصريين والعربيين. <br/><br/><a href='http://www.kalamon.org/articles.aspx?id=83'>تشريح الثورة المصرية</a><br/>وديع سعادةhttp://www.kalamon.org/contributors-52#52<br/>شاعر لبناني مقيم في استراليا. <br/><br/><a href='http://www.kalamon.org/articles.aspx?id=94'>كي يقول</a><br/>وسام سعادةhttp://www.kalamon.org/contributors-41#41<br/>باحث في الفكر السياسي، وأستاذ جامعي في معهد العلوم السياسية بجامعة القديس يوسف في بيروت، وكاتب في جريدة «المستقبل» اللبنانيّة.<br/><br/><a href='http://www.kalamon.org/articles.aspx?id=58'>الديمقراطية الهندية</a><br/><a href='http://www.kalamon.org/articles.aspx?id=119'>الربيع العربيّ والفكر العربيّ</a><br/><a href='http://www.kalamon.org/articles.aspx?id=156'>محنة «الإيمان الملتهب»</a><br/>وليد خازندارhttp://www.kalamon.org/contributors-53#53<br/>شاعر فلسطيني.<br/><br/><a href='http://www.kalamon.org/articles.aspx?id=96'>قوائم الغيب</a><br/>وليد رعدhttp://www.kalamon.org/contributors-44#44<br/>فنان وبروفسور مساعد في الفن في The Cooper Union بنيويورك. أعمال رعد تشمل: مجموعة أطلس، وهو مشروع امتد على 15 عاماً من 1989 الى 2004 حول تاريخ لبنان المعاصر، اضافة الى المشاريع المستمرة: Scratching on Things I Could Disavow: A History of Art in the Arab World Sweet Talk: Commissions (Beirut) من كتبه: The Truth Will Be Known When The Last Witness Is Dead, My Neck Is Thinner Than A Hair, Let’s Be Honest, The Weather Helped, and Scratching on Things I Could Disavow. <br/><br/><a href='http://www.kalamon.org/articles.aspx?id=60'>Scratching on Things I Could Disavow</a><br/><a href='http://www.kalamon.org/articles.aspx?id=195'>Scratching On Things I Could Disavow</a><br/>ياسين الحاج صالحhttp://www.kalamon.org/contributors-7#7<br/>كاتب سوري.<br/><br/><a href='http://www.kalamon.org/articles.aspx?id=9'>مذاهب المفكّرين السوريين في "الدولة العربية"</a><br/><a href='http://www.kalamon.org/articles.aspx?id=10'>ثورة الجماهير...!</a><br/><a href='http://www.kalamon.org/articles.aspx?id=13'>النقاب</a><br/><a href='http://www.kalamon.org/articles.aspx?id=35'>جسدهن... جسدي، هناك، في القاهرة</a><br/><a href='http://www.kalamon.org/articles.aspx?id=43'>تحليل "دين محمد"</a><br/><a href='http://www.kalamon.org/articles.aspx?id=52'>الشعب يريد اسقاط النظام</a><br/><a href='http://www.kalamon.org/articles.aspx?id=83'>تشريح الثورة المصرية</a><br/><a href='http://www.kalamon.org/articles.aspx?id=100'>من المملكة الأسدية إلى الجمهورية الثالثة</a><br/><a href='http://www.kalamon.org/articles.aspx?id=103'>بيروت - دمشق</a><br/><a href='http://www.kalamon.org/articles.aspx?id=106'>النساء، الثورة، السياسة والسلطة</a><br/><a href='http://www.kalamon.org/articles.aspx?id=122'>في الشبّيحة والتشْبيح ودولتهما </a><br/><a href='http://www.kalamon.org/articles.aspx?id=123'>كيف تعمّر حتى الثمانية والثلاثين في سوريا؟ </a><br/><a href='http://www.kalamon.org/articles.aspx?id=126'>محطّات مختارة في علاقة الفرد العراقي بالسلطة</a><br/><a href='http://www.kalamon.org/articles.aspx?id=127'>حكاية تلة</a><br/><a href='http://www.kalamon.org/articles.aspx?id=131'>جماليات الانهيار</a><br/><a href='http://www.kalamon.org/articles.aspx?id=132'>فنّ الحطام</a><br/><a href='http://www.kalamon.org/articles.aspx?id=133'>عن لا مدينية الثورة السورية</a><br/><a href='http://www.kalamon.org/articles.aspx?id=134'>ثوراتنا بين الحرية والهوية</a><br/><a href='http://www.kalamon.org/articles.aspx?id=136'>«إن لم أُبصر في يديه أثر المسامير وأضع يدي في جنبه لا أومن»</a><br/><a href='http://www.kalamon.org/articles.aspx?id=139'>لغز البحيرة</a><br/><a href='http://www.kalamon.org/articles.aspx?id=141'>«البروباغاندا» في الشريط المصوّر العربي</a><br/><a href='http://www.kalamon.org/articles.aspx?id=152'>في الجذور الاجتماعية والثقافية للفاشية السورية</a><br/><a href='http://www.kalamon.org/articles.aspx?id=153'>الكافور البعثي</a><br/><a href='http://www.kalamon.org/articles.aspx?id=178'>الاقتصاد السياسي في عهد الرؤساء العرب "الأبديين" - وما بعد أبدِهم</a><br/><a href='http://www.kalamon.org/articles.aspx?id=181'>ربيع الصحراء العربي وثقافة مدنه البازغة</a><br/><a href='http://www.kalamon.org/articles.aspx?id=182'>مهجرو سوريا: العالقون في الفراغ</a><br/><a href='http://www.kalamon.org/articles.aspx?id=199'>ما وراء أنماط الحياة وصراعها</a><br/><a href='http://www.kalamon.org/articles.aspx?id=201'>معبر بستان القصر: ...وما هم بسكارى</a><br/><a href='http://www.kalamon.org/articles.aspx?id=209'>أن تكون پول غيراغوسيان</a><br/><a href='http://www.kalamon.org/articles.aspx?id=230'>العربية والأصولية</a><br/><a href='http://www.kalamon.org/articles.aspx?id=236'>المجنون يرد الهجوم</a><br/><a href='http://www.kalamon.org/articles.aspx?id=242'>في نقد عبدالله العروي</a><br/><a href='http://www.kalamon.org/articles.aspx?id=249'>بورتريه مشترك</a><br/>يحيى امقاسمhttp://www.kalamon.org/contributors-104#104<br/>كاتب سعودي.<br/><br/><a href='http://www.kalamon.org/articles.aspx?id=211'>أيام كثيرة وصغيرة*</a><br/>يزن الخليليhttp://www.kalamon.org/contributors-99#99<br/>فنان فلسطيني.<br/><br/><a href='http://www.kalamon.org/articles.aspx?id=208'>في عمق تلك العتمة العتمة ضد المشهد</a><br/>